كيف تتجنب آلام الظهر والكتف أثناء استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة

الكثير منا يقضى ساعات طويلة أمام الكمبيوتر أوالآى باد مما يسبب آلاما فى منطقتى الظهر والرقبة ويقول الدكتور جاك دينيرلين البروفسير فى الهندسة البشرية فى كلية الصحة العامة جامعة هارفرد إن النظر فى الكومبيوتر لفترات طويلة يؤثر على الرأس والرقبة والكتفين وكلما كان الجهاز أبعد إلى الأسفل كان عليك أن تحنى رقبتك للنظر إلى الشاشة.



ويضيف دكتور جاك أن الرقبة عبارة عن مجموعة عظام صغيرة تسمى الفقرات العنقية وأن وضع جهاز الكمبيوتر فى وضع منخفض يجبر الفقرات والعضلات فى الرقبة على الانحناء إلى الأمام مما يسبب إجهادا للعضلات وأضرارا بالأعصاب والأربطة وأقراص العمود الفقرى.

ولتجنب ذلك يقول دكتور جاك إنه لابد أولا من رفع جهاز الكمبيوتر بزاوية تتيح الرؤية بشكل مريح حتى لا تنحنى الرقبة كثيرا كما يجب تغيير وضع وموقع الجلوس كل 15 دقيقة.

كما ينصح بالمحافظة على استرخاء الكتفين وقرب المرفقين من الجسم والجلوس على كرسى مريح يدعم الظهر ويقترح وضع وسادة أسفل الظهر
ويضيف دينيرلين إذا كنت تستخدم اللاب توب لفترة طويلة على المكتب فاستخدام لوحة أزرار خارجية وليس لوحة الأزرار الموجودة فيه لأن الشاشة منخفضة ولوحة الأزرار عالية.