+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    8,504

    Arrow صحة الأظافر تعكس العادات الشخصية للإنسان ولها بعد جمالي وطبيعي

    " الأظافر في الحالات الجيدة يمكن ان تكون جذابة جداً وتعكس العادات الشخصية جيدة كانت أم سيئة.
    فإلى جانب الوجه الجمالي لها فإن للاظافر العديد من الوظائف الهامة فهي تساعد على التقاط الأشياء وتساهم في دعم أنسجة اصابع اليدين والقدمين والأكثر أهمية انها غالباً ما تعكس الحالة الصحية العامة للإنسان.
    تنشأ الاظافر من خلايا جلدية حية في اصابع اليدين والقدمين وهي تتكون من الكيراتين وهو بروتين قاس يتواجد أيضاً في الجلد والشعر، والظفر بحد ذاته يتألف من عدة أقسام مختلفة وهي:
    صفيحة الظفر: Nail plate وهي الجزء الظاهر من الظفر.
    سرير الظفر: وهو الجلد المتواجد تحت صفيحة الظفر.
    الرحم: Matrix وهي المنطقة المغطاة بجليدة الظفر وهي المكان الذي ينمو منه الظفر.
    الجليدة: Cuticle وهي النسيج الذي يغطي صفيحة وجوانب الظفر.
    الطية الظفرية: Nail fold وهي الجلد الذي يثبت ويدعم الظفر من الخلف والجانبين.
    الأظافر مثل الشعر تنمو من الرحم، فالخلايا الكهلة تنمو نحو الخارج لتحل محلها خلايا جديدة وهذه الخلايا تكون مرتبطة مع بعضها لتأخذ شكلا قاسيا، ومعدل النمو الوسطي للظفر هو 1 ،0 ملم كل يوم وتعتمد سرعة النمو هذه على العمر والوقت من السنة ومقدار فعالية الإنسان وكذلك الوراثة، فأظافر اصابع اليدين تنمو بشكل أسرع من أظافر القدمين وتنمو في الصيف أكثر من الشتاء، وأظافر اليد التي يستعملها الإنسان اكثر تنمو أسرع من أظافر اليد الأخرى، وأظافر الرجال تنمو أسرع من أظافر النساء ويستثنى من ذلك في فترة الحمل والشيخوخة.
    يتأثر نمو الأظافر بالأمراض، والتوازن الهرموني والتقدم في العمر.
    أمراض الأظافر الشائعة
    نتيجة الموقع الظاهر للأظافر فإنها تتعرض للعديد من المشاكل، حيث تشكل أمراض الأظافر حوالي 10% من الأمراض الجلدية بشكل عام، فمعظمنا في وقت ما قد تعرض لرض الاظافر عند اغلاقه لباب غرفته أو حدث لديه التهاب في الظفر، معظم الاصابات الخفيفة تشفى لوحدها وبالرغم من ذلك فإن هذه المشاكل قد تؤدي إلى انقاص سرعة نمو الاظافر، والأمراض الأكثر شدة قد تحتاج لاهتمام اكثر وتتطلب معالجة دقيقة، والعلامات التي قد تظهر على الاظافر نتيجة الاصابة قد تكون على شكل تغير في لون أو شكل الظفر او تورم في الجلد المحيط به وكذلك الألم، بالإضافة إلى ذلك فإن التواجد الدائم لخطوط بيضاء أو سوداء أو تشقق في الاظافر يستدعي مراجعة طبيب الجلدية.
    البقع البيضاء
    White spots
    إن البقع البيضاء في الاظافر شائعة جداً وعادة قابلة للشفاء وهذه البقع تنجم عن مرض قاعدة الظفر «رحم الظفر»، وهي لا تستدعي الاهتمام لأنها ستزول لوحدها.
    النزوف الخطية
    Splinter hemorrhage
    يؤدي تمزق الأوعية الدموية في سرير الظفر إلى حدوث خطوط ناعمة حمراء تحت صفيحة الظفر وهي تحدث نتيجة مرض للظفر أو بسبب أدوية أو أمراض معينة ويعتبر المرض السبب الأشيع لهذه النزوف.
    وهذه النزوف تشفى لوحدها دون علاج.
    وهي من الاصابات الشائعة، وعادة ما تصيب أظافر الاصابع الكبيرة للقدمين، وان قص الاظافر بشكل غير مستو ولبس الأحذية الضيقة قد يؤدي إلى انحناء الظفر وانغراسه في الجلد.
    الظفر المنطمر أحيانا يكون مؤلماً ويؤدي لحدوث الالتهابات، وهنا عليك ان تبحث عن العلاج عوضا عن ان تقوم بقص الظفر بنفسك فهذا قد يسئ للحالة.
    الالتهابات الفطرية:
    Fungal infections
    تشكل اصابات الاظافر الفطريات اكثر من 50% من اصابات الاظافر بشكل عام وقد تكون معالجتها صعبة للغاية وهي اكثر شيوعا في اظافر القدمين من اظافر اليدين وغالبا ما تؤدي إلى انفصال نهاية الظفر عن سريره كما قد تحدث ترسبات بيضاء مخضرة أو صفراء أو سوداء تحت الظفر وتغير من لون سرير الظفر.
    قمة الظفر وكذلك الجلد عند قاعدة الظفر قد يتأثران، أظافر القدمين تصاب اكثر بسبب البيئة الرطبة والدافئة والاصابة بفطور المبيضات والخمائر شائعة خاصة عند المرضى المصابين بالداء السكري.
    الالتهابات الجرثومية:
    Bacterial lnfections
    الاحمرار، التورم، والألم في الجلد حول الظفر غالباً ما يدل على الإصابة بالجراثيم والسبب الاكثر لحدوث ذلك هو رض الظفر والجلد المحيط به والتعرض المستمر للماء والمواد الكيمياوئية.
    الأورام والثآليل:
    يمكن ان تتواجد الأورام والثآليل بالقرب من أي جزء من الظفر وصفيحة الظفر قد يتغير شكلها أو تتحطم بسبب نمو الأورام والثآليل والأورام التي تصيب الظفر قد تكون سرطانية أو سليمة. أكثر أنواع الأورام السليمة شيوعاً هي الثآليل وهي عبارة عن التهابات فيروسية تصيب الجلد تحت وحول الظفر وهي مؤلمة وقد تعيق أحيانا استخدام الاصبع المصاب وتعالج عادة بالتبريد او بوضع مواد كيميائية لإزالتها.
    واذا امتد الورم أو الثؤلول تحت الظفر فإن الجراحة الجلدية قد تكون ضرورية لازالته.
    (الصدفية) الصداف:
    وهو مرض جلدي مزمن يتميز ببثور حمراء مغطاة بقشور بيضاء اللون وان 10% من المصابين بالصداف تظهر لديهم مشاكل في الاظافر، تزداد الى 80% من الناس الذين يعانون من التهابات مفصلية مع الصداف اكثر المشاكل شيوعاً هي تنقط الاظافر، خلل في لون الظفر، انفصال الظفر عن سريره، النزوف الظفرية الخطية، تحدب او تشقق الظفر، إضافة لاحمرار وتورم الجلد المحيط بالظفر. وهذه العلامات غالبا ما تكون ملاحظة في أصابع اليدين.
    عادة سيئة يجب إيقافها:
    قضم الأظافر عادة سيئة ولها آثار سلبية على الصحة
    إن قضم الأظافر «عض الاظافر» مشكلة شائعة وخاصة عند الاطفال الصغار وبما ان هذه العادة غالبا ما تزول مع الكبر فإن استمرار ظهورها عند البالغين قد يدل على القلق والمشاكل النفسية.
    إن عض الاظافر لا يسيء إلى شكلها فقط وانما قد يؤدي إلى نقل عناصر ممرضة من الظفر إلى الفم وبالعكس كما ان هذه العادة قد تؤدي إلى أذية الجلد المحيط بالظفر محدثة التهابات ومشاكل التهابية.
    ولكن كيف يمكن السيطرة على هذه العادة؟
    العديد من الناس شفوا نتيجة تطبيق طلاء اظافر سيىء الطعم على الظفر.
    امراض الاظافر قد تؤثر على قدرتنا على التقاط الأشياء الصغيرة وعلى طريقة مشينا وكذلك على حاسة اللمس ومع التقدم بالعمر تتزايد مشاكل الاظافر وهذا نتيجة زيادة احتمال اصابة الاظافر بالفطريات وتزايد سماكتها اضافة لمشاكل التروية الدموية والاستخدام المتكرر للأدوية التي قد تسيء للأظافر.
    إن أمراض الاظافر عادة ما تكون استجابتها للمعالجة بطيئة بسبب النمو البطيء للأظافر وعدم قدرتها على امتصاص الأدوية بشكل جيد، وتقسم المعالجات إلى جراحية وغير جراحية.
    الجراحة تستخدم لازالة الأورام ولتصليح التشوهات التي تصيب الاظافر.
    أما المعالجات غير الجراحية فتتضمن استخدام الأدوية المطبقة موضعيا أو الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
    الأظافر هي نافذة الصحة:
    الأظافر هي نافذة ومرآة لصحة الجسم فالعديد من الأمراض والحالات الخطيرة يمكن اكتشافها من خلال التبدلات التي تصيب الاظافر. معظم الأطباء يتحرون الاظافر في سياق الفحص العام للمريض ونورد هنا بعض الأمراض والانعكاسات التي تسببها على الاظافر:
    الحالة المرضية مظهر الظفر
    أمراض الكبد ابيضاض الاظافر
    أمراض الكلية نصف الظفر وردي ونصفه أبيض
    أمراض القلب تلون سرير الظفر بالأحمر
    أمراض الرئتين اصفرار وتسمك في الظفر وتباطؤ نمو الظفر
    فقر الدم شحوب سرير الظفر
    مرض السكري ابيضاض خفيف بقاعدة الظفر"

  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    8,504
    أسباب نمو اظافر اليد أسرع من أظافر القدم
    *هناك عدة عوامل قد تؤثر على نمو اظافر اليد بسرعة عن نظيرتها في القدم، وهي: النظام الغذائي السليم والصحي الرياضة العمر تصل الدورة الدموية إلى أصابع اليدين أسرع من أصابع القدمين،
    بسبب حركة أصابع اليدين المستمرة ، عكس حركة أصابع القدمين، وهذا سبب من أسباب الشعور بألم في أصابع القدمين عند اصطدامهم بطرف خشبي، بينما لا تشعر بهذا الألم الكبير في أصابع اليدين.
    يحمل الدم الفيتامينات والمعادن التي حصلنا عليها من خلال الغذاء الموجود في الخضار والفاكهة، ويعمل على إيصالها إلى كلٍ من أصابع القدمين واليدين، فيُضَخ الدم من القلب إلى باقي
    أطراف الجسم ليصل إلى كل جزء في الجسم، ولكن القدم محاطة بما يضغط عليها ليمنع تنشيط الدورة الدموية إلى القدم ، مثل الجوارب والأحذية مما يقلل من وصول الفيتامينات والمعادن
    إلى القدمين ويجعل النمو أبطأ.
    هناك عامل آخر وهو حساب نقطة الوصول من القلب إلى الأطراف فأيهما أكبر القدم أم اليد إلى القلب؟
    إذا أجبت أنها اليد فهذا الصواب من وجهة نظر هذه النظرية، لذا تصل الفيتامينات والمعادن بصورة أبطأ، مما يصعب إنتاج خلايا جديدة في القدمين ويجعل أظافر القدمين تنمو بصورة أبطأ.*

  3. #3
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    8,504
    اللهم قنا شر العلل ما ظهر منها وما بطن
    واشفنا انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .

 

 

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Powered by vBulletin® Version 4.1.5
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
المنتدى من تصميم وتطوير إتقان لتصميم مواقع الانترنت
Tabs System by vbSoporte - vBulletin en Espa?ol
الساعة الآن 02:49 PM بتوقيت الرياض