+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree1Likes
  • 1 Post By Prof.Samir

الموضوع: كيف تحمي نفسك من #الزهايمر 🌼🤠😢

  1. #1
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    Cairo - Egypt
    المشاركات
    15,229

    Red face كيف تحمي نفسك من #الزهايمر 🌼🤠😢

    إحمي نفسك من الزهايمر
    أسباب مرض الزهايمر لا تزال غير مفهومة، ولكن أصبح من الواضح تأثير الغذاء وخياراتنا اليومية على تطور هذا المرض. 7 عوامل من الممكن أن تزيد من خطر اللإصابة بمرض الزهايمر هي:

    1- قلة الحركة بنسبة 21%

    2- الإحباط بنسبة 15%

    3- التدخين بنسبة 11%

    4- ارتفاع ضغط الدم بنسبة 8%

    5- البدانة بنسبة 7%

    6- تحصيل علمي منخفض بنسبة 7%

    7- السكري بنسبة 3%

    هذه العوامل مجتمعة مسؤولة عن 5 مليون حالة من الزهايمر في الولايات المتحدة فقط. لا توجد إحصائيات لتحديد عدد حالات الزهايمر في الدول العربية. ولكن يشير الدكتور أشرف الكردي أن عدد الحالات المصرح عنها أقل من العدد الحقيقي وذلك نتيجة نقص الوعي في مجتمعنا حول الزهايمر بإعتباره جزء طبيعي لعملية التقدم بالسن وهذا يعوق معالجة مرض الزهايمر.

    الزهايمر ومرض القلب

    كشفت الأبحاث عن وجود رابط بين الزهايمر ومرض القلب. حيث إن 80 % من مرضى الزهايمر يعانون من مشاكل أمراض قلب، ضغط دم مرتفع، كوليسترول مرتفع و جلطات. العديد من العلماء استنتجوا مؤخراً أن الإهتمام بصحة القلب يحمي من الزهايمر. وذلك يرجَح للأسباب التالية: حين يكون القلب بصحة جيدة تكون الدورة الدموية في الجسم خاصة الدماغ أفضل، حين تكون الشرايين نظيفة ومعدل الكوليسترول في الدم ضمن الحد السليم تكون المواد المضادة للإلتهاب المرتبطة بمرض الزهايمر متدنية. لا يزال سبب هذا الإرتباط بين مرض القلب والزهايمر غير واضح ويحتاج المزيد من الدراسات ولكن لدينا المعلومات الكافية لنقول “القلب الصحي يحمي من الزهايمر”


    تجنب الزهايمر

    الحركة والتمارين المعتدلة مثل المشي، تسلق الدرج، العمل في الحديقة وتلك المكثفة مثل الرياضات المختلفة تُعد أهم وسيلة لتجنب الزهايمر. فهي تخفف من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 45 %. وقد وجدت بعض الدراسات من أكثر الرياضات تأثيرا” على الزهايمر هي رياضة الأوزان. حيث وجد إن الكبار في السن الذين يقومون برفع أوزان خفيفة مرتين في الأسبوع يسجلون نتائج أعلى في فحوصات الدقة والتركيز من الاشخاص قليلوا الحركة.

    فقدان أو ضعف الذاكرة لا يحدث بين ليلة وضحاها، بل يبدأ تدريجيا” مع مراحل التقدم بالسن. القيام بتمارين محفزة لنشاط الدماغ في سن مبكر تحمي من الزهايمر أمثلة على تلك النشاطات هي القراءة، المناقشات، الألعاب الذهنية مثل السودوكو وألعاب الذاكرة. البدء بهذه النشاطات في سن متأخر غير مجدي، لذلك علينا تمرين أدمغتنا في أي عمر.

    مرض الزهايمر و الغذاء

    إن غذاء البحر المتوسط (Mediterranean Diet) الغني بالخضار، الفواكه، الحبوب الكاملة (مثل القمح الكامل، البرغل، الأرز البسمتي، الكينوا)، السمك، وزيت الزيتون لديه تأثير ايجابي على نشاط الدماغ. لذلك احرصوا أن يحتوي غذاؤكم على الأنواع التالية:

    1- السمك: يحتوي السمك على DHA الذي يحفز نشاط الدماغ و يحمي من الزهايمر. ذلك من خلال تناول 100 غ من السمك مرتين في الأسبوع. الأنواع الغنية بالأوميغا 3 و DHA هي السلمون، التروتة (السلمون المرقط)، الإسقمري (ماكاريل، Mackerel)، السردين وسمك التونة. ممكن تناول هذه الأسماك معلبة إذا كان السمك الطازج غير متوفر، إختر المعلبات قليلة الملح دائما”. أما سمك الهامور المتوفر بكثرة في منطقتنا العربية ممكن تناوله مرة في الأسبوع مع أحد هذه الأنواع المذكورة سابقا”. أما إن لم تكن من محبي الأسماك ممكن تناول حبوب زيت السمك. المزيد عن مصادر الأوميغا3 وفوائده في أوميغا 3: فوائده و مصدره

    2- فيتامين E : موجود بكثرة في اللوز، بذر دوار الشمس،الزيوت النباتية، السبانخ، و البروكلي. هذا الفيتامين متوفر في الغذاء بشكل كافي لا حاجة للمكملات الغذائية.

    3- بهار الكاري الذي يحتوي على الكركم (Tumeric) .وجدت الدراسات أن مادة الكركم تحمي من الزهايمر لذلك نسبة مرض الزهايمر في الهند منخفض جدا”.

    النظام الغذائي الصحي، الحركة وممارسة التمارين الذهنية وسائل للحماية من مرض الزهايمر وغيرها من الأمراض. لذلك قوموا بهذه التغييرات البسيطة لتنعموا بحياة أكثر صحة وذاكرة أقوى.
    umm yacin likes this.

  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    8,619
    اكليل الجبل يحمي من مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة:
    يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمارينيك ومركبات تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص، كما له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

  3. #3

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Powered by vBulletin® Version 4.1.5
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
المنتدى من تصميم وتطوير إتقان لتصميم مواقع الانترنت
Tabs System by vbSoporte - vBulletin en Espa?ol
الساعة الآن 05:30 AM بتوقيت الرياض