تجد عدة رجيمات مختلفة لإنقاص الوزن وتحتار في الاختيار من بينهم ومن بين هذه الرجيمات رجيم الماء والليمون لإنقاص وزنك بفاعلية، تعرّف على رجيم الماء والليمون وفاعليته كحمية غذائية وفوائده وآثاره الجانبية. فاعلية رجيم الماء والليمون من ناحية فاعلية هذا الرجيم في قدرته على إنقاص وزنك فلا أحد يختلف على أن رجيم الماء والليمون بإمكانه أن يفقدك 10 كيلو في الشهر من وزنك إذا بدأت في اتباع رجيم الماء والليمون كحمية غذائية. كيف يعمل رجيم الماء والليمون شرب كوب من الماء الفاتر مع الليمون بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل الإفطار بنصف ساعة يساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما يساعد على إذابة الدهون في منطقتي الأرداف والبطن. ماهو رجيم الماء والليمون هو نظام متبع من أنظمة الحمية الغذائية ويكون عبارة عن مشروب يعتمد على الماء الفاتر وشرائح الليمون وذلك لإحتواء الليمون على فيتامين (سي) الذي يعمل على حرق الدهون، واحتواء الليمون على الألياف والمعادن كالكالسيوم والماغنسيوم والحديد، وهذا يقوي جهاز المناعة ويساعد على طرد السموم من الجسم. برامج رجيم الماء والليمون لإنقاص الوزن البرنامج الأول لإنقاص الوزن تناول كوب من عصير الليمون مع القيقب مرة واحدة كل ساعتين، مع رج الكوب جيداً قبل الشراب. ثلاث مرات بالشهر قبل الإفطار، مع اتباع حمية غذائية مناسبة يصفها لك الطبيب. طريقة التحضير 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج + 2 ملعقة كبيرة عصير قيقب (الاسفندان) + نصف لتر ماء + فلفل أحمر (واحدة أو اثنين). البرنامج الثاني لإنقاص الوزن المكونات: ملعقة صغيرة من الكمون + كوب ماء مغلي + 1 ثمرة ليمون مقطعة إلى شرائح. طريقة التحضير: ينقع الكمون مع شرائح الليمون في الماء المغلي، يترك المزيج لمدة 24 ساعة ويشرب صباحاً قبل الإفطار بنصف ساعة. الهدف: حرق الدهون برنامج رجيم الماء والليمون ليوم واحد على طريقة (بيونسيه) إن رجيم الماء والليمون هو الرجيم المفضل عند أغلب المشاهير ومنهم المغنية الأمريكية (بيونسيه)، ولقد أعلنت عن طريقة لبرنامج رجيم الماء والليمون الذي تتبعه. الإفطار: كوب من الليمون بالعسل والنعناع + كوب سناك دايت + 10 حبات مكسرات. الكمية: كوب الليمون بالعسل والنعناع 2 لتر ماء + عصير 6 ثمارات من الليمون + 120 مللتر من العسل + أوراق نعناع. الطريقة: يوضع الخليط في ماء دافئ ويترك ليرتاح لمدة 24 ساعة، ثم وضع مكعبات ثلج قبل شرابه. الغداء: كوب الليمون بالعسل والنعناع + طبق سلطة خضار مع زيت زيتون و خل تفاح + 2 بيضة مسلوقة. العشاء: سمك أو صدر دجاج مشوي + خضار + كوب عصير. رجيم الماء والليمون لمدة أسبوع اليوم الأول الإفطار: طبق سلطة الفواكه+ كوب من الزبادي + ملعقتين شوفان + 300 ملل من حليب الصويا. الغداء: ثمرة أفوكادو + قريدس بكمية معتدلة+ سلطة خضار مع عصير الليمون (يمكنك إضافة خل بلسمي وزيت زيتون) + شريحة خبز مصنوع من الحبوب الكاملة (يمكنك إضافة جبنة مبشورة بكمية صغيرة). العشاء: عجة البيض (2 بيضة + فطر مفروم+ جبنة مبشورة بكمية صغيرة)+طبق خضار مطهي على البخار أو مسلوق+ ثمرة من الموز + 2 ثمرة من الفراولة. وجبة خفيفة بين الوجبات: مقدار كوب من المكسرات. اليوم الثاني الإفطار كوب من الليمون الدافئ + سلطة فواكه ( الفراولة، والتوت، والعليق، والكرز) +ثمرة تفاح و كمثرى + كوب لبن +حفنة من اللوز غير المملح. الغداء الفول أو العدس + سلطة الليمون ونقطة خل و زيت الزيتون. العشاء السمك المشوي +عصير الليمون+ الخضار على البخار. وجبة خفيفة بين الوجبات كوب من عصير الليمون +ثمرة موز +حفنة من بذور عباد الشمس أو بذور اليقطين. اليوم الثالث الإفطار: وعاء من سلطة الفاكهة والزبادي وملعقتين من الشوفان + 300 ملل من حليب الصويا Advertisement الغداء: حساء الخضار +الخبز البني مع الجبن المبشور. العشاء: السمك المشوي أو الدجاج المشوي مع الليمون وصلصة مكونة من (3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون + 1 ملعقة كبيرة من عصير ليمون ونصف فص من الثوم +الخضار الورقية الخضراء +عصير الليمون والماء الساخن. وجبة خفيفة بين الوجبات 2 بسكويت من الشوفان اليوم الرابع الإفطار: بيضة مسلوقة+ شرائح من الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة (ممكن طبقة رقيقة من الزبدة )+ الطماطم المشوية +ثمرة من التفاح. الغداء: ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني والحمص والفاصوليا مختلطة مع الطماطم والفلفل الأخضر + عصير الليمون + طبق من حبوب القمح الكامل+ طبق من السلطة الخضراء مع الثوم +ثمرة من فاكهة الكيوي. العشاء: يخنة الخضار (الطماطم والحمص والسبانخ والبطاطا والزبيب والأرز والحبوب الكاملة) +الموز المشوي مع مربعات من الشيكولاته الداكنة المذابة. اليوم الخامس الإفطار: فراولة مختلطة مع ملعقتين من الشوفان +ثمرة خوخ أو التوت والفراولة + ملعقتين من الشوفان +300 ملل من الحليب +ثمرة من الخوخ. الغداء : سلطة فاصوليا خضراء + طبق قمح كامل+ كوب من الحليب. العشاء: شريحة سمك سلمون مع شرائح الليمون (بالفرن) + طبق خضار بالفرن. وجبة خفيفة بين الوجبات: ملعقة صغيرة من بذور عباد الشمس + حفنة صغيرة من بذور العنب. اليوم السادس الإفطار: تناول كوب من الحليب مع نوع من الفاكهة (يستحسن موزة صغيرة) + 2 شريحة من الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة الغداء: البطاطا المسلوقة + علبة صغيرة من الفاصوليا + سلطة خضراء مع القليل من الجبن المبشور+ ثمرة من الكمثرى أو الخوخ. العشاء: الفلفل المحشو بالأرز البسمتي والثوم والطماطم وجبنة فيتا + خبز التفاح مع رش القرفة. وجبة خفيفة بين الوجبات: طبق سلطة خضار مع إضافة عصير الليمون. اليوم السابع الإفطار : بيضة مسلوقة + ثمرة من الطماطم + شريحة خبز+ 6 حبات توت الغداء: كوب زبادي + خيار بكمية معتدلة +شريحة سمك سلمون + شريحة خبز. العشاء: شريحة من سمك التونة+ذرة+ معكرونة + خضار مسلوق أو خضار مطهي على البخار+عصير ليمون + هريس الفواكه المجففة. وجبة خفيفية بين الوجبات: ثمرة خوخ + كوب صغير من العنب + كوب صغير من بذور عباد الشمس. فوائد رجيم الماء والليمون إن احتواء الليمون على فيتامين (سي) يجعله مصدراً مهماً لـلآتي: فقدان الوزن بسرعة وبشكل ملحوظ. حرق الدهون المتراكمة في الجسم. يحسن من حركة الجهاز الهضمي. يخفف من حرقة المعدة و يعمل على تقوية جهاز المناعة. يساعد على استرخاء الأعصاب . يجدد خلايا البشرة. يمنع التهاب الحلق. الوقاية من مرض الإكزيما. اقرأ أيضا: علاج التهاب الحلق بالأعشاب أضرار رجيم الماء والليمون إن الإكثار من تناول عصير الليمون المكثف يسبب الآتي، لذا يجب تخفيفه من حين إلى آخر: الإكثار من عصير الليمون المكثف يهيج أغشية الجهاز الهضمي. الإكثار من عصير الليمون المكثف يؤدي إلى حرقة المعدة و الحموضة. الإكثار من عصير الليمون المكثف يضر الأسنان. نصائح لاختيار ثمرة الليمون المناسبة اختر الثمرة الصفراء اللامعة فهذا يعني أنها ناضجة. ابتعد عن الثمرة الخضراء، لأن هذا يعني أنها غير مكتملة النضج وتفتقر إلى فيتامين سي. اختر الليمون ذا القشرة الرقيقة لأنه يحتوي على عصير من الذي قشرته أسمك.