تخصص الطب الطبيعي والتأهيل كان موجود بالفعل في أمريكا، ولكن عددهم أصبح قليل جدا لأنه ليس لهم عمل حقيقي مع المريض وهناك مشكلة في التحويل إليهم من شركات التامين الصحي، فبدأ عددهم في التناقص حتى أصبح عددهم في الولايات المتحدة كلها الآن 7500 طبيب فقط. ( المصدر موقع الجمعية الأمريكية للطب الطبيعي والتأهيل AAPM&R) في حين إن عدد أطباء العلاج الطبيعي في عام 2006 كان 173000 (المصدر كتاب الوظائف الأمريكية لعام 2008)
وقد أتيت لكم بتعريف وظيفة طبيب الروماتيزم والتأهيل وذلك من موقع جمعية الطب الطبيعي والتأهيل الأمريكية يمكن الرجوع إليه، وقد نقلت الكلام بالنص ثم ألحقته بالترجمة للاستفادة لغير المتخصصين
Rehabilitation physicians are nerve, muscle, and bone experts who treat injuries or illnesses that affect how you move. Rehabilitation physicians have completed training in the medical specialty physical medicine and rehabilitation (PM&R).
Rehabilitation physicians treat a wide range of problems from sore shoulders to spinal cord injuries. Their goal is to decrease pain and enhance performance without surgery. Rehabilitation physicians take the time needed to accurately pinpoint the source of an ailment. They then design a treatment plan that can be carried out by the patients themselves or ask the help of other rehabilitation physician’s medical team. This medical team might include other physicians and health professionals, such as neurologists, orthopedic surgeons, and physical therapists.
الترجمة: طبيب التأهيل هو خبير في الأعصاب والعضلات والعظام، وهو الذي يعالج الإصابات والأمراض التي تؤثر على حركتك. وقد أكمل طبيب التأهيل تدريب في تخصص الطب الطبيعي والتأهيل.
يعالج طبيب التأهيل عدد كبير من الأمراض، من الم مفصل الكتف وحتى إصابات العمود الفقري، وهدفه هو تخفيف الألم وتحسين الأداء دون اللجوء للجراحة,يأخذ طبيب التأهيل الوقت اللازم لتحديد مصدر المرض بدقة، ثم يصف العلاج الذي يمكن إن يقوم به المريض بنفسه، أو يطلب المساعدة من أعضاء آخرين في الفريق الطبي للتأهيل. هذا الفريق يمكن إن يتضمن أطباء آخرين أو مهن طبية أخرى, مثل: أخصائي الأعصاب، جراح العظام، أخصائي العلاج الطبيعي. انتهت الترجمة.
لاحظ انه سوى في الفريق الطبي بين أطباء العظام والأعصاب والعلاج الطبيعي. ولاحظ أيضا انه لا يرأس فريق طبي كما يريد إخواننا في مصر أن يخترعوا. ويقولون أن طبيب التأهيل يرأس الفريق الطبي! وهذا لم نره هنا ولا في أي مكان آخر يتحدث عن طبيب التأهيل.
وهذا تعريف ووظيفة دكتور العلاج الطبيعي من موقع كلية العلاج الطبيعي جامعة جنوب الاباما: النص الأصلي بالانجليزي ثم الترجمة بالعربي
A Physical Therapist (PT) is a health care professional who provides direct patient care to persons who have disorders of movement, mechanical, physiological and developmental impairments and functional limitations, whether caused by injury or disease, to help them achieve maximum physical function and mobility.
الترجمة: أخصائي العلاج الطبيعي هو من المهن الطبية التي تمنح المريض عناية مباشرة، للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الحركة، أو اضطراب في التطور الوظيفي، أو خلل وظيفي, سواء كان السبب في ذلك مرض أو إصابة. ليساعدهم على الوصول إلي أفضل حالة وظيفية وحركية
Physical Therapists use their minds and hands to:
• Diagnose and manage movement dysfunction and enhance physical and functional abilities.
• Restore, maintain, and promote optimal physical function and optimal wellness and fitness and optimal quality of life as it relates to movement and health.
• Prevent the onset, symptoms, and progression of impairments, functional limitations, and disabilities that may result from diseases, disorders, or injuries.
الترجمة
ويستخدم أخصائي العلاج الطبيعي يديه وعقله للحصول على:
1. تشخيص وعلاج مشاكل الحركة، ويعظم من القدرة الوظيفية للمريض
2. يستعيد ويحافظ ويشجع أفضل حالة وظيفية، أفضل حالة صحية، وأفضل حالة إرادية، وأفضل حالة لنوعية الحياة فيما يتعلق بالصحة والحركة
3. الوقاية من حصول أو زيادة أي عجز ، أو أي حدود وظيفية، أو إعاقات. قد تحدث من المرض أو الإصابة

ومن هنا يتضح لنا أن الوضع الطبيعي في العالم المتقدم انه لا علاقة بين الطب الطبيعي والعلاج الطبيعي، سوى علاقة الزمالة التي توجد بين جميع التخصصات الطبية المختلفة وعلاقة التعاون بين جميع هذه التخصصات من اجل مصلحة المريض . واكرر هذا ليس كلام مرسل ولكن بالنص من مواقع عالمية للطرفين. وأيضا اتضح لنا أن تخصص الطب الطبيعي في العالم هو تخصص منقرض دعت الضرورة لوجوده في السابق، ولكن ليس هناك مبرر لوجوده الآن فبدأت أعداده بالتراجع، في حين تتزايد أعداد أطباء العلاج الطبيعي للسبب نفسه وهو الحاجة الماسة لهذا التخصص الهام.
الحل اتضح الآن وهو يجب الاهتمام بالعلاج الطبيعي وتطويره وتدعيم مؤسساته العلمية والمهنية، والدفع به إلى المستويات العالمية الموجودة بالفعل ، ولا ندع دولا أخرى تسبقنا إلى هذا. أما بالنسبة لتخصص الطب الطبيعي أو الروماتيزم، يجب إلغاءه وتحويل أطباءه إلى تخصصات أخرى أو العمل على توفيق أوضاعهم العلمية بدراسة مواد العلاج الطبيعي بعد تقييم مستواهم العلمي وتحديد الكورسات الناقصة والسماح لهم بممارسة العلاج الطبيعي جنبا إلى جنب بجوار زملاءهم أطباء العلاج الطبيعي، على أن يكون هذا الأمر مقصورا على من سبق له الحصول على مؤهله قبل العمل بهذا التشريع،.
أما موضوع اللقب، دكتور، فهذا تم حسمه أيضا في معظم دول العالم المتقدم وأصبح المؤهل الدراسي الذي يحصل عليه طبيب العلاج الطبيعي هو دكتوراه العلاج الطبيعي، Doctor of Physical Therapy DPT وهذا هو المعمول به الآن في أمريكا وكندا واستراليا وباكستان وإيران وغيرهم من دول العالم. ويمكن أن يكلف وزير التعليم العالي من يشاء للاطلاع على المنهج العلمية في الجامعات التي تمنح هذا المؤهل لمعرفة ما إذا كانت المناهج المصرية تعادلها أو تحتاج إلى بعض الزيادة.
يجب أن يتعاون الجميع وليس أن نتصارع أو نتشاجر فالهدف هو مصلحة المريض أولا ومصلحة مصرنا ا العزيزة.