فاعلية الميزوثيرابي للتخسيس و حرق الدهون Mesotheraby


الميزوثيرابي للتنحيف هو ابتكار فرنسي , ظهر سنة 1952 على يد الدكتور مايكل بيستور. و هوعبارة خلطة من ادوية و مواد كيميائية و فيتامينات و اعشاب و احماض امينية يتم حقنها في منطقة الميزوديرم او ال Mesoderm . و هي منطقة الدهون و انسجة الربط تحت الجلد . و كان الهدف الاساسي من هذه الحقن من الاساس هو علاج الاصابات الرياضية و تحسين الدورة الدموية و علاج امراض اخرى. و لكن الهدف المنشود منها الان هو اذابة و تدمير الخلايا الدهينة التي تحقن بها. بالاضافة الى عدة اغراض تجميلية اخرى.

حتى الاكاديمية الفرنسية للطب تعترف بالميزوثيرابي كقسم طبي خاص له ممارسينه , و لكن لا تعترف هذه الاكاديمية او تذكر استخدام الميزوثيرابي للتجميل و حرق الدهون. و حتى الان هناك 15 الف معالج مسجل للميزوثيرابي بفرنسا و جنوب امريكا. و لا زال الانتشار ضئيل في الولايات المتحدة و باقي دول العالم.
ما هي مكونات حقن الميزوثيرابي ؟

مكونات الميزوثيرابي تختلف باختلاف الهدف العلاجي . فالحقن التي تستخدم لعلاج السيليوليت بها مكونات تختلف عن حقن حرق الدهون او علاج تساقط الشعر..الخ. و المكونات بشكل عام هي :
هرمون الغدة الدرقية T3 و T4 , ل-ارجينين , ل-كارنتين , يوهيمبي , فيتامين سي , جينكو بيلوبا , ادنوسين مونوفوسفات , الكولاجين , Co-Enzymers cofactors..الخ. و المكونات كلها مصرح بها من ال FDA.
يتم دهن كريم مخدر على منطقة الحقن , ثم يتم الحقن بما يسمى Meso Gun . و هو مسدس للحقن السريع و المتقطع الغير مؤلم. حتى يتم توزيع مكونات الحقنة على مساحة واسعة من المنطقة المراد علاجها.

و اهم عنصريين في الميزوثيرابي لحرق الدهون هما ال phosphatidylcholine و هو مستخرج من فول الصويا و الDeoxycholate و هو نوع من انواع الملح. و هاتين المادتين اثارتا العديد من الجدل حول فاعليتهما و الاضرار المترتبة عليهم. و هذه الخلطة تسمى Lipostabil . لذلك وجب سؤال الطبيب اذا كان يستخدم هذين العنصرين ام مجرد حقنة الميزوثيرابي التقليدية من اعشاب و فيتامينات و احماض امينية . (الحقن مكلفة لا تقع ضحية للنصب. من حقك سؤال الطبيب طالما تدفع له ألاف الجنيهات)
ما مدى فاعلية الميزوثيرابي للتنحيف؟

سعر الحقنة من 500 الى 600 دولار امريكي . و لتنحيف منطقة ما , حسب مزاعم الاطباء , فهذا يحتاج الى 4-5 جلسات على الاقل. اي ما لا يقل عن 3000 دولار امريكي ! و تأثير هذه الحقن محدود.
في العديد من الدراسات , تم اثبات فاعلية حقن الLipostabil للتخسيس و السيلوليت. و لكن الفاعلية محدودة مقارنة بالثمن الباهظ جدا.
في سنة 7 ابريل 2010 , تم ارسال جواب تحذير من ال FDA الى 6 عيادات امريكية تستخدم حقن الLipostabil لحرق الدهون بخصوص المبالغة في مزاعهم و تهويلهم لفاعلية هذه الحقن . لا تصدق اي طبيب يحدثك عن خسارة دهون الجسم كلها او التنحيف بهذه الحقن. فاعلية هذه الحقن محدودة و تحتاج الى عدة جلسات مكلفة
حقن الميزوثيرابي العادية (خليط الاعشاب و الفيتامينات و الاحماض الامينية) غير فعال لاذابة الدهون تحت الجلد . الحقن التي لها تأثير هي خليط الphosphatidylcholine بنسبة 70% و الDeoxycholate بنسبة 4%
و تسمى هذه الحقن Injection Lipolysis و هو مسمى ادق من مسمى الميزوثيرابي.
. لا تضيع وقتك و اموالك مع ممارس غير امين و غير محترف يحقنك بالفيتامينات تحت الجلد ثم يلوم عدم استجابتك بعدما يتحصل منك على الاف الدولارات.
أضرار و مخاطر الميزوثيرابي:

بما انك تحقن ادوية و مواد كيميائية تحت جلدك , فا بالتأكيد هناك اعراض جانبية لهذه الحقن . فهناك عدة تقارير و شكاوي وصلت الى الFDA بخصوص تشوهات جلدية حدثت بسبب هذه الحقن. و هذه الاعراض هي:
1 – شعور بالحرقة في الجلد اثناء و بعد الحقن
2 – احمرار و تورم في مكان الحقن لعدة ايام بعد الحقن
3 – ترك كدمة بالجلد لمدة طويلة
4 – احتمالية التورم و تكون جلطة تحت الجلد بشكل دائم
لا تستخدم دكتور غير مصرح له و مدرب على حقن الميزوثيرابي. للاسف العديد من اطباء التخسيس الغير متخصصين يعطون هذه الحقن بدون سابق تدريب او تعليم.
كيف يتم تخسيس المناطق المستعصية و علاج السيلوليت؟

في الحقيقة يزعم اطباء التخسيس ان حقن الميزوثيرابي تقوم بتخسيس المناطق المستعصية مثل الكرش و الزنود و غيرها. و لكن لا يوجد طريقة لتخسيس اي منطقة بالجسم او استهدافها الا بتخسيس الجسم كله. يمكنك تعلم هذا عن طريق مقالة الحقيقة المطلقة لتخسيس الكرش و الارداف و الخصر و الصدر.
كما ان افضل علاج للسيلوليت هو حرق دهون الجسم بالكامل و بناء العضلات عن طريق تمارين الحديد لشد الجلد . يمكنك تعلم المزيد من مقالة حرق الدهون حتى اخر جرام باستخدام تمارين الحديد. لا حاجة هنا لكريمات او عمليات تجميل اذا حققت هذا الهدف.
811