+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    Cairo - Egypt
    المشاركات
    15,229

    Smile نماذج من تربية المصطفى صلى الله عليه وسلم








    البناء العبادي لتربية الطفل...

    الحلقة الثانية من البناء العبادي لتربية الطفل، وتتناول نماذج من تربية المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والصحابة -رضوان الله عليهم- للأطفال وتعليمهم..


    نماذج من تربية المصطفى صلى الله عليه وسلم:

    قال أبو محذورة: ) خرجت في عشرة فتيان مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو أبغض الناس إلينا، فأذَّنوا؛ فقمنا نؤذن نستهزئ بهم، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ائتوني بهؤلاء الفتيان" فقال: أذِّنوا فأذَّنوا، فكنتُ أحدهم، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "نِعْم هذا الذي سمعت صوته، اذهب فأذِّن لأهل مكة" فمسح على ناصيته وقال: "قل: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله مرتين، وأشهد أن محمدًا رسول الله مرتين، حي على الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح حي على الفلاح مرتين، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. وإذا أذنت بالأول في الصبح فقل: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم. وإذا قمت فقلها مرتين: قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة. أسمعت ( قال: وكان أبو محذورة لا يجز ناصيته ولا يفرقها؛ لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مسح عليها. رواه الدارقطني (1/ 235) ورواه أحمد (3/408) ورواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة.

    وكان -صلى الله عليه وسلم- يوجه خطابًا قبل كل صلاة يصّف الأطفال في الصف الأخير، روى مسلم عن أبي مسعود -رضي الله عنه-: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: ( استووا ولا تختلفوا؛ فتختلف قلوبكم، ليلني منكم أولو الأحلام والنهى -هم الرجال البالغون- ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ).
    ويوجه -صلى الله عليه وسلم- نداءً للأطفال بعدم الالتفات يمنة ويسرة أثناء الصلاة، وما هذا إلا دليل الاهتمام بتعليم الطفل كيفية الصلاة: أخرج الترمذي عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا بني، إياك والالتفات في الصلاة؛ فإن الالتفات في الصلاة هلكة، فإن كان ولا بد ففي التطوع لا في الفريضة ) رواه الترمذي برقم (589) في الصلاة.

    وبذلك يعلِّم الرسول -صلى الله عليه وسلم- الطفل أحكام الفريضة والتطوع.

    وسار الصحابة على منهج النبوة، فبدؤوا بتعليم أطفالهم بأنفسهم، فهذا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يدعو الحسين، فيعلمه كيفية الوضوء، ويجيبه على استفساراته فيه:

    أخرج أبو داود عن الحسين بن علي -رضي الله عنهما- قال: ( دعاني أبي علي بوضوء، فقرَّبته له، فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات، قبل أن يدخلهما في وضوئه، ثم مضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثًا، ثم اليسرى كذلك، ثم مسح برأسه مسحة واحدة، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثًا، ثم اليسرى كذلك، ثم قام قائمًا فقال: ناولني، فناولته الإناء الذي فيه فضل وضوئه، ثم شرب من فضل وضوئه قائمًا فعجبت، فلما رآني قال: لا تعجب؛ فإني رأيت أباك النبي -صلى الله عليه وسلم- يصنع مثل ما رأيتني صنعت، يقوم لوضوئه هذا، وشرب فضل وضوئه قائمًا ).

    إن رؤية الطفل لوضوء الكبير له الأثر الكبير في تعليمه، وتطبيقه له بشكل عملي صحيح: فقد أخرج عبد الرزاق في مصنفه عن مالك عن نافع قال: رأيت صفية بنت أبي عبيد توضأت وأنا غلام، فإذا أرادت أن تمسح رأسها سلخت الخمار.

    وهذا سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- يعلم أولاده الأدعية المأثورة، كما يروي ذلك ابنه مصعب فيقول: كان سعد يعلمنا خمسًا يذكرهن عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من فتنة القبر ). رواه أبو يعلى في مسنده (2/ 72) بسند صحيح.

    ونختم هذه المرحلة بنصيحة الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إلى الآباء والأمهات حيث قال فيما أخرجه الطبراني: "حافظوا على أبنائكم في الصلاة، وعودوهم الخير؛ فإن الخير عادة". رواه البيهقي في السنن الكبرى (3/ 84).






    نسأل الله لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد





  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    8,504
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Powered by vBulletin® Version 4.1.5
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
المنتدى من تصميم وتطوير إتقان لتصميم مواقع الانترنت
Tabs System by vbSoporte - vBulletin en Espa?ol
الساعة الآن 03:17 PM بتوقيت الرياض