+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree1Likes
  • 1 Post By hakima123

الموضوع: آلام الأنسجة العضلية و الليفية مع الحمل

  1. #1
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    Cairo - Egypt
    المشاركات
    15,229

    Exclamation آلام الأنسجة العضلية و الليفية مع الحمل

    متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية مع الحمل Fibromyalgia and Pregnancy







    كيف يؤثر الحمل على متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية ؟
    تزداد مستويات الهرمونات فى الدم أثناء الحمل وتتغير معدلاتها مع تغير مراحل الحمل المختلفة، بلإضافة إلى التغيرات الأخرى التى تحدث مع الحمل كزيادة الوزن و الآلام الجسمانية العامة ، بل وتغير في شكل الجسد بصورة عامة. كما أن معظم السيدات يواجهن إضطرابات في الجهاز الهضمي، أبرزها غثيان وقئ، وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بلإضافة إلى أعراض أخرى كإضطرابات نفسية مع ميل للإكتئاب، وشعور بالإعياء والإرهاق.
    وللتشابه الواضح بين أعراض الحمل التي تم ذكرها وأعراض متلازمة آلام الأنسجة العضلية الليفية فمن الممكن أن يغفل الطبيب عن تشخيص هذا المرض فى الحوامل. كما أن الحوامل اللواتي يعانين من هذا المرض قد تكون تلك الآلام الجسدية عندهن مضاعفة مع تزايد الأعراض الأخرى لهذا المرض كالإضطرابات النفسية والإرهاق بصورة واضحة فيهن.

    هل يؤدي التوتر إلى نشاط متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية أثناء الحمل؟
    من المعروف عن متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية أنها تنشط وتزيد نتيجة الضغط الجسدي أو العصبي، سواء تزامن هذا الضغط مع الحمل أو لا. والجدير بالذكر أن الحمل في حد ذاته من مفعلات وأسباب الضغط الجسدي والعصبي, بلإضافة للتغير في مستويات الهرمونات كالإستروجين والبروجيستيرون وهرمونات أخرى في مراحل الحمل المختلفة.
    ولا بد من الأخذ في الإعتبار أن نشاط أعراض متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية لا يقتصر على مراحل الحمل المختلفة فقط بل و يشمل أيضا الفترة التي تلي الولادة لماتحمله هذه الفترة من إجهاد جسدي ونفسي.

    هل العقاقير المستخدمة لعلاج متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية آمنة أثناء الحمل؟
    لم يتم التوصل حتى الآن إلى عقار آمن تماما أثناء الحمل. بل ينصح الأطباء بوقف العقاقير المستخدمة في هذا المرض كالمسكنات ومضادات الإكتئاب قبل التخطيط للحمل. ولكن لا بد من التأكيد على ألا يوقف العلاج إلا بعد إستشارة الطبيب فقد لا تسمح تداعيات الحالة بذلك لفترة طويلة.


    ما هي وسائل العلاج المسموح بها لأعراض متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية أثناء الحمل؟
    لا بد من إيجاد بدائل أخرى للتغلب على أعراض متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية أثناء الحمل، حتى لا يؤثر سلبا على الحياة اليومية لدى المريضة أثناء فترة حملها.
    وهذه البدائل تشمل التمارين الرياضية المسموح بها أثناء الحمل, وتمارين إستطالة العضلات و الأوتار، وتمارين اليوجا، وتمارين التأمل والإسترخاء. وأيضا يمكن الإستعانة بجلسات التدليك. وبالطبع على المريضة أن ترتاح عند الشعور بالألم أو الإرهاق, بل لا بد من تخصيص 20-30 دقيقة من الراحة، مرتين أو ثلاثة على الأقل يوميا.
    ويمكن الإستعانة أيضا بعمل كمادات دافئة مرتين في اليوم للأماكن التي يتركز فيها الألم, وممكن أيضا أخذ حمام دافئ كبديل آخر.

    ما أهمية الرياضة في المرأة الحامل التي تعاني من متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية ؟
    مما لا شك فيه أن للرياضة أهمية كبرى في الحفاظ على اللياقة البدنية بل وتساعد أيضا على إبقاء عضلات الجسم مرنة وقوية. و هى أيضا تساعد على تحسين المزاج العام، لأنها تساهم في زيادة فرز العامل الكيميائي السيروتونين (Serotonin) في الجسم. والسيروتونين عامل كيميائي إستطاع العلماء إثبات العلاقة ما بين معدلاته وبين متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية. ففى حالة زيادة الضغط النفسي والجسدي, تقل مستويات السيروتونين بالمخ, مما يؤدي بالتالي إلى إكتئاب أو عصبية مفرطة. وعلى الصعيد اللآخر , فإن الزيادة المفرطة فى مستويات السيروتونين في الدماغ يؤدي إلى الخمول, عدم القدرة على التعامل مع المواقف الحرجة, و النعاس المفرط. و للعلم أن التقليل من الرياضة يزيد من مشكلة نقص مستويات السيروتونين. فبالتالي فإن ممارسة الرياضة يساعد على الحفاظ على مستويات السيروتونين معتدلة فى المخ. فمن الممكن إعتبار الرياضة مهدئ طبيعي, من خلال زيادتها لمعدلات السيروتونين في الدماغ. وليس ذلك فحسب, بل إن الرياضة أيضا تزيد من مستويات عوامل كيميائية أخرى كالنورإبنيفرين والإبنيفرين وتلك المواد مسئولة عن اليقظة والإنتباه أيضا.
    هناك عوامل أخرى تؤثر على مستويات السيروتونين بصورة إيجابية , كالتعرض لأشعة الشمس بصورة معتدلة, بعض المأكولات النشوية.

    هل النساء بصفة خاصة أكثر تأثرا بإضطرابات مستوى السيروتونين؟
    بالفعل, فإن السيدات أكثر تأثرا بإضطرابات مستوى السيروتونين في الدماغ والدم, ويمكن أن يفسر هذا التغير للحالة المزاجية المختلفة للسيدات بإختلاف مراحل الدورة الشهرية, و فى مرحلة إنقطاع الطمث. وبالطبع تحدث هذه التغيرات أيضا فى فترة الحمل بمراحله المختلف و فى ما بعد ذلك فى مرحلة رعاية الطفل.

    ما هي الرياضة التي يمكن للمرأة الحامل التي تعاني من متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية أن تمارسها؟
    بالإضافة للأنشطة العادية اليومية , يمكن عمل تمارين داخل حمام السباحة من ضمنها تمارين الإستطالة, ويستحب أن تكون المياه دافئة , فإن دفء المياه يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لهذا المرض. ومن الجانب الآخر تساعد تمارين الإستطالة والتمارين الرياضية الأخرى الغير عنيفة على تقوية العضلات والحفاظ على مرونتها.
    ويجب أن تكون المياه دافئة وليست ساخنة , حيش لا بد أن تتراوح ما بين 28-31 درجة مئوية أو ما يعادلها بالفاهرينهايت (83-88 درجة). ويجب أن نؤكد على عدم إستخدام الحمامات ذات التيارات (الجاكوزي)، أو حمامات المنتجعات التي عادة ما تستخدم مياه ساخنة فتلك قد تؤثر على نمو الجنين. من الرياضيات الأخرى التي يمكن ممارستها ركوب الدراجة، اليوجا، ورياضة التاي شاي.

    ما هي العقاقير التي يمكن إستخدامها في الحوامل اللواتى التى يعانين من متلازمة آلام الأنسجة العضلية و الليفية ؟
    من الأفضل تجنب تناول أي عقاقير إلا بعد إستشارة طبيبى الروماتيزم والنساء والولادة. وعند شعور المريضة بالألم يمكنها تناول عقار البنادول

  2. #2
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6
    مشكووور أخي كثير على طرحك الوافي لآلام الأنسجة العضلية و الليفية مع الحمل
    هل يمكنك أخي في المقال المقبل أن تطرح موضوع اعراض الحمل؛ وجزاك الله بالخير

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Powered by vBulletin® Version 4.1.5
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
المنتدى من تصميم وتطوير إتقان لتصميم مواقع الانترنت
Tabs System by vbSoporte - vBulletin en Espa?ol
الساعة الآن 05:30 AM بتوقيت الرياض